الرئيسية شي يلوح فشي ما كام بأعكالو .. إيكوم بثناه

ما كام بأعكالو .. إيكوم بثناه

كتب في 2 مارس 2019 - 12:38 ص
مشاركة

الديمقراطية حكم الشعب نفسه بنفسه عبر الإختيار الحر والنزيه.. يفكنا ويفككم من لرهاص ولحلام ولوهام وتصاويع نجوم الكايلة في الدول الثالثية، ويجيرنا ويجيركم من ديمقراطية الكابرانات شرقا والصنادرة جنوبا، والمشهد السياسي لمفصل سلهام شرقا ودراعة جنوبا على مقاس الإستثناء الجزائري والموريتاني.


موجب ذي التفكريشة يعطينا خيرها، أن الجارة الشرقية توكل أطرافها ياك إيمدو فيها العساكر لخيال كرسي شاغر، ولهم فترة إيختلو طيحة خامسة على رئاسة بلد المليون شهيد، والكبلية يروزو الصنادرة فيها إنقلاب أبيض يستنسخو بيه صندري ثاني صاحب الصندري اللول على عنكرت بلد المليون شاعر، عاكب منين صكعو الخلق بردت التناوب السلمي على السلطة، والعسكر في إفريقيا كغالبية الشعراء يقولون ما لا يفعلون.


جيرانا الشركيين المفروضين جغرافيا فاتو أتكارو العمدة وتحاكرو حت فترة التسعينات، فحرب أهلية كان فيها الشعب شاة العيد، وحمدت فيها جبهة الإنقاذ شحمتها المولانا عاكب منين أنكلعت منها السلطة عينيها يحركوها، ونكرطت من المدن وعادت مطاردة في شعب الجبال. وكانت تلك الأحداث الخبطة ألي يركص عليها العسكر وفرض بيها هيمنة على المشهد السياسي في الجزائر، سابك إيشغل للشعب بنض الوحدة الوطنية والسلم والوئام المدني.


جوارنا الجنوبي ألي حنا وهو متكالعين الدراعة والملحفة وردات الهول ولسان حسان، ألا كيفت الشركي كون عنهم بظان و أوذنهم بيظة، والتناوب على الرئاسة عندهم بطرب، إيلا أستثنينا منهم اللعاك “صالح ولد حننا” ألي أقسم يمين عنو ينعتلهم العين الحمرة فأنهار أحمر، سالت فيه دماء الموريتانيين على أعتاب ديمقراطية الصنادرة، والأهم في مشهد المرطة القادمة عن الشعب فالش وعارف مسبقا رئيسو، ويكد يوفر على نفسو لعياط والتحمجي وحمان الراس والحموضة، ويعطي أراسو العافية في إنتظار الصندري عفوا الرئيس القادم.


وفي إتصال طاقم جريدة الواقع 24 بعديد المحللين السياسيين، ياك يبرد أخلاكاتنا فلخبار وأنفاصلو للقارئ أيديه فالوضع الإقليمي المقبل على تمبرمة من الأحداث، وعلى مشارف الزرك الرئاسي في البلدين، صرح لنا محلل أختار التحلل من أسمو، عن كل دولة عندها تورس ماشية عليه والسكم فيه مستعصي، ولابدالو من يعواج ياك شعوب المنطقة ما يدخلها الملل وتكدر من عملية الإنتقال السياسي السلس.

error: Content is protected !!