الرئيسية سياسة المغرب يُبقي “التركيبة الخماسية” في مباحثات جنيف حول الصحراء

المغرب يُبقي “التركيبة الخماسية” في مباحثات جنيف حول الصحراء

كتب في 20 مارس 2019 - 10:00 ص
مشاركة

أكّدت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، اليوم الأربعاء، بأن وفدا مغربيا سيتوجه إلى جنيف، يومي 21 و22 مارس الجاري، للمشاركة في “مائدة مستديرة ثانية” ينظمها المبعوث الأممي إلى الصحراء، هورست كولر، حول النزاع الإقليمي.


وأوضحت الوزارة نفسها، في بلاغ توصلت به جريدة الواقع 24 الإلكترونية، أن مشاركة الوفد المغربي في “المائدة المستديرة” الثانية ستكون إلى جانب وفود كل من دولتي الجزائر وموريتانيا وجبهة البوليساريو.


المصدر ذاته أشار إلى أن الجولة الجديدة من المحادثات تنعقد وفقا لأحكام القرار 2440 الصادر عن مجلس الأمن الدولي، تم تبنيه في 31 أكتوبر 2018، وينص على أن الهدف الأساسي من العملية السياسية هو “تحقيق حل واقعي وعملي ومستدام، يفضي إلى تسوية النزاع”.


وأضافت الشؤون الخارجية المغربية أن “هذا القرار يشجع جميع المشاركين في المائدة المستديرة: المغرب والجزائر والبوليساريو وموريتانيا، على العمل بشكل بناء مع المبعوث الأممي الشخصي، بروح من التوافق، في جميع مسار مسلسل العملية السياسي، لتحقيق نتائج إيجابية”.


وحافظ المغرب على التشكيلة نفسها التي حضرت “مائدة جنيف الأولى”، إذ يقود الوفد في “جنيف 2” ناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، وعمر هلال الممثل الدائم للمملكة المغربية لدى الأمم المتحدة بنيويورك.


ويتواجد في الجانب المغربي الرسمي كل من سيدي حمدي ولد الرشيد رئيس جهة العيون الساقية الحمراء، وينجا الخطاط رئيس جهة الداخلة- وادي الذهب، وفاطمة العدلي الفاعلة الجمعوية وعضو المجلس البلدي للسمارة.

وكانت منظمة الأمم المتحدة أعلنت، في بلاغ رسمي، أن المبعوث الشخصي للأمين العام الأممي إلى الصحراء دعا أطراف النزاع إلى جولة جديدة من الاتصالات، يومي 21 و22 مارس في جنيف السويسرية، لمحاولة المضي قدماً نحو حل النزاع الدائم منذ أكثر من أربعة عقود.


وشدّدت الأمم المتحدة على أنَّ وفود المغرب وجبهة البوليساريو والجزائر وموريتانيا ستنضم إلى هورست كولر، الرئيس الألماني السابق الذي يقود جهود الأمم المتحدة للتسوية، بغرض “بحث التوصل إلى حل سياسي عادل ودائم، مقبول من جميع الأطراف، يؤدي إلى إنهاء النزاع في الصحراء”.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!