الرئيسية سياسة خاص: التقرير الأممي يدعم جهود كولر ويمدد ولاية المينورسو لستة أشهر ثالثة..تفاصيل

خاص: التقرير الأممي يدعم جهود كولر ويمدد ولاية المينورسو لستة أشهر ثالثة..تفاصيل

كتب في 22 أبريل 2019 - 3:33 م
مشاركة


أفادت تقارير دولية أن مجلس الأمن الدولي شرع اليوم الاثنين، في مناقشة مشروع القرار الذي أعدته الولايات المتحدة الأمريكية بخصوص نزاع الصحراء، وعلمت الواقع 24 من مصادرها الخاصة أن القرار المرتقب لا يحمل أي مفاجآت بالنسبة للمغرب، ويتشابه في مضمونه مع نص القرار رقم 2414 الصادر في نهاية أبريل 2018.


ويقترح مجلس الأمن، وفق ذات المصادر، التمديد لبعثة “المينورسو” بالصحراء لمدة ستة أشهر دون تغيير في طبيعة عملها، مع ضرورة أن تقدم البعثة الأممية دعمها إلى المبعوث الأممي، هورست كولر، لمساعدته في الوصول إلى حل سياسي عادل ودائم ومقبول لدى أطراف النزاع.


ويتحدث القرار المرتقب على ضرورة تحمل أطراف النزاع الأربعة (المغرب والبوليساريو والجزائر وموريتانيا) مسؤوليتهم في حل نزاع الصحراء. وأشارت المصادر إلى أن القرار يتطرق في أربع فقرات لدور الجزائر في مسلسل النزاع، وهو ما يكرس دورها كطرف رئيسي في الملف.


وانطلقت المناقشات بين مجموعة أصدقاء “الصحراء الغربية” بمجلس الأمن، المكونة من الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا والمملكة المتحدة وإسبانيا وفرنسا، ومن المقرر عقد جلسة مناقشة ثانية بعد غد الأربعاء على مستوى الخبراء قبل التصويت على نص القرار الجديد نهاية الشهر الجاري.


ومع انطلاق أولى التسريبات حول مسودة القرار، هاجمت جبهة “البوليساريو”، عبر أذرعها الإعلامية، مجلس الأمن الدولي، وقالت إن “النص المرتقب دليل على استمرار عجز الهيئة الأممية عن إيجاد حل لقضية الصحراء”.


المصادر ذاتها اعتبرت أن مضمون المسودة “يكرس الأمر الواقع الذي تمر به القضية منذ عام 1991، ليبقى المغرب هو المستفيد الأول والأخير من مسار التسوية الأممية في الصحراء”، في إشارة واضحة إلى استمرار فشل “البوليساريو” في إقناع المنتظم الدولي.


وكان مجلس الأمن، التابع للأمم المتحدة، قد مدد مهمة بعثة “المينورسو”، عبر نص القرار الذي صاغته الولايات المتحدة الأمريكية وتم اعتماده بأغلبية، لستة أشهر، تنتهي في 30 أبريل 2019.


ويرتقب أن يعتمد مجلس الأمن قرارا جديدا لتمديد ولاية بعثة الأمم المتحدة في الصحراء حتى الحادي والثلاثين من أكتوبر المقبل.

error: Content is protected !!