الرئيسية جهات بيان العيون: يطالب الأساتذة “المتعاقدين” بضمان حقوق التلاميذ بالأقاليم الجنوبية..تفاصيل

بيان العيون: يطالب الأساتذة “المتعاقدين” بضمان حقوق التلاميذ بالأقاليم الجنوبية..تفاصيل

كتب في 23 أبريل 2019 - 12:52 م
مشاركة

في ظل الإضراب اللا محدود الذي يخوضه عدد من موظفي الأكاديميات، عقد المكتب التنفيذي للمجلس الوطني لمنتخبي جمعيات أمهات وآباء وأولياء تلاميذ أكاديميات التربية والتكوين بجهة العيون الساقية الحمراء اجتماعا إستثنائيا بمدينة العيون يوم الأحد21 أبريل 2019.


ويأتي هذا الإجتماع في إطار مواكبة المكتب التنفيذي لتطورات الساحة التعليمية الوطنية والمتسمة أساسا بأزمة غير مسبوقة جراء توقف الدراسة بعدد من المؤسسات التعليمية على مستوى الجهات الإثنى عشر، والذي نتج عنها أضرار خطيرة بمصالح التلاميذ في التحصيل الدراسي وهدرا لملايين الساعات من زمن تعلمهم.


واستنادا لاستشارات واسعة فتحها المكتب مع مختلف تمثيليات الأمهات والآباء والأولياء بعدد من جهات المملكة، والتي اتسمت إجمالا في رفض وتذمر الأمهات والآباء والأولياء على المستوى الوطني من فرض توقف الدراسة وتعريض مستقبل التلاميذ للخطر.
أصدر المكتب التنفيذي بيانا للرأي العام يعلن فيه ما يلي:

  • إدانته لعدم استحضار الحس الوطني والتضامن الاجتماعي لمدبري هذا التوقف القسري للدراسة واستعمال التلاميذ كدروع بشرية لتحقيق مطالب فئوية.
  • رفضه القاطع لما يروج حول سنة بيضاء ومطالبته لوزارة التربية الوطنية بضمان إستقرار المنظومة التعليمية في السنوات القادمة.
  • استغرابه من التذبذب الواضح في قرارات وزارة التربية الوطنية وتناقض قراراتها مع اللامركزية واللا تمركز والتي تسمح لمديري الأكاديميات، تنفيذ قرارات إدارية خاصة إزاء الموظفين الإداريين.
  • تهديد الإضرابات المتواصلة لحق التلاميذ في الولوج للمؤسسات والمعاهد العليا والجامعات في ضرب سافر لمبدأ تكافؤ الفرص.
  • استغرابه غياب أي دور للمجلس الأعلى للتربية والتكوين في حل الأزمة.
  • دعوته للهيئات الحقوقية والجمعيات المدافعة عن حقوق الطفل العمل على حماية حقوق التلميذ في التمدرس، وتحديدا المساهمة في إيجاد حل لهذه الوضعية.
  • دعوته جمعيات الأمهات والآباء والأولياء للاستعداد والتأهب للدفاع عن مصلحة التلاميذ بجميع الأشكال القانونية المتاحة.

error: Content is protected !!