الرئيسية جهات مبصاريوا الصحراء يخوضون إضرابا عاما ويرفضون تحكم لوبيات الفساد

مبصاريوا الصحراء يخوضون إضرابا عاما ويرفضون تحكم لوبيات الفساد

كتب في 7 مايو 2019 - 12:01 م
مشاركة

انضم مبصاريوا الجهات الجنوبية للمملكة إلى صفوف المحتجين في وجه حكومة سعد الدين العثماني، إذ قرروا إعلان فاتح من رمضان يوم “إضراب عام” ضد مشروع القانون المؤطر للمهنة (مشروع قانون رقم 13/45)، معتبرين أنه يفتح الباب على مصراعيه أمام كل من يرغب في ممارسة الحرفة دون تقييدها بأية شروط تذكر، واختاروا “الإغلاق صدر المبصاري ضاق ” شعارا لاحتجاجهم.


وكانت النقابة الجهوية للصحراء قد أعلنت عن خوضها إضرابا عاما يوم الثلاثاء 7 ماي، تماشيا والبرنامج النضالي الذي تقوده النقابة الوطنية للمبصاريين المغاربة.


وحسب بلاغ توصلت الواقع 24 بنسخة منه فإن “الخطوة تأتي في إطار التعبير عن رفضها للضغط النفسي الذي يتعرض له المبصاريون المغاربة منذ سنة 2013 وهو التاريخ الذي أخرجت فيه وزارة الصحة مشروع القانون 45/13”.


وأضاف البلاغ أن “معظم مواد القانون المنظم لا تتلاءم مع تطلعات المبصاريين، خاصة وأن هذه المهنة تمارس في إطار قانوني منذ سنة 1954”.


وتطالب النقابة الجهوية للمبصاريين المغاربة بوضع قانون يهدف إلى السير بالمهنة إلى الأمام، ويساير مستوى التكوين العالي الذي أصبح يتلقاه ممارسوها منذ الثمانينات.


وفي هذا الصدد أكد عبداتي بنمسعود رئيس النقابة الجهوية للمبصاريين بجهتي العيون الساقية الحمراء والداخلة واد الذهب “أن النقابة الجهوية تجدد مطالبتها بفتح نقاش شامل حول مشروع القانون المؤطر للمهنة لبلورة نص تشريعي يستجيب لمتطلبات المهنة والمواطنين على حد السواء”.


وحذر المتحدث في تصريح لجريدة الواقع 24 الإلكترونية، من مغبة الاستجابة لبعض اللوبيات الضاغطة بمنطق الترهيب والاستقواء خدمة لمصالحها الخاصة والضيقة، مضيفا أن “ذلك يرسخ خرق القوانين والمساطر التنظيمية المؤطرة لمزاولة هذه المهنة بالمغرب”.


كما دعا رئيس النقابة الجهوية منتسبات ومنتسبي الإطار النقابي الى “ضرورة الانخراط الفاعل والقوي في هذه الخطوة، لإسماع صوت مهني القطاع”، مضيفا “من شأن ذلك أن يقطع الطريق على متطفلي الميدان وعلى العابثين بشرف المهنة وبصحة المواطنين”، مشيرا إلى أن “المنضويين تحت لواء النقابة عاقدين العزم على طرق كافة الأبواب وبذل كافة التضحيات لفرض الاستجابة لملفهم المطلبي ومعالجته بشكل شامل”.

error: Content is protected !!