الرئيسية سياسة فرنسا تتأسف لاستقالة كولر وتشيد بقدرته في إذابة الجليد بين أطراف النزاع

فرنسا تتأسف لاستقالة كولر وتشيد بقدرته في إذابة الجليد بين أطراف النزاع

كتب في 25 مايو 2019 - 7:44 م
مشاركة

بعد طول انتظار .. عقبت فرنسا على إستقالة المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة الى الصحراء، هورست كولر من منصبه، مساء الأربعاء.


وقال بيان لوزارة الخارجية الفرنسية، أنها “أخذت علما بكل أسف بإستقالة المبعوث الأممي وتشيد بعمله والتزامه وجهوده المستمرة للاضطلاع بمهمته منذ تعيينه في أغسطس 2017”.


وأوضح بيان الخارجية الفرنسية، أن الرئيس الألماني الأسبق قد أحرز  تقدماً ملحوظاً في القضية التي كان مسؤولاً عنها، بما في ذلك اجتماعي الطاولة المستديرة في جنيف، واللتين جمعت كلا من المملكة المغربية وجبهة البوليساريو والجزائر وموريتانيا.


وعبر الخارجية الفرنسية في بيانها عن أملها في إستمرار الدينامية الإيجابية بالملف، داعية جميع المشاركين إلى مواصلة الحوار القائم، مجددة دعمها الكامل لجهود الأمين العام للتوصل إلى “حل عادل ودائم ومتفق عليه في الصحراء الغربية وفقا لقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة”.


وكانت المملكة المغربية، قد أشادت عبر بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، بالجهود التي قادها هورست كولر منذ تعيينه في غشت سنة 2017؛ كما أثنت على “المثابرة والمهنية التي طبعت مهامه”.


وجددت المملكة دعمها لجهود الأمين العام للأمم المتحدة لتسوية النزاع الإقليمي حول الصحراء، وقالت إنها “ملتزمة بتحقيق حل سياسي واقعي وعملي ودائم، قائم على التوافق في إطار مبادرة الحكم الذاتي”.

error: Content is protected !!