الرئيسية ثقافة ومجتمع المجلس العلمي الأعلى يحدد قيمة زكاة الفطر في 13 درهما بالمغرب

المجلس العلمي الأعلى يحدد قيمة زكاة الفطر في 13 درهما بالمغرب

كتب في 28 مايو 2019 - 9:12 ص
مشاركة

حددت الأمانة العامة للمجلس العلمي الأعلى بالمملكة المغربية قيمة زكاة الفطر لهذه السنة في مبلغ ثلاثة عشر (13) درهما.


ولفتت الأمانة العامة الانتباه إلى أن الأصل في زكاة الفطر أن تخرج كيلاً من غالب قوت أهل البلد، ومقدراها صاع نبوي، موضحةً أنه يجوز إخراج قيمتها نقداً.


وكانت الهيأة العلمية المكلفة بالإفتاء لدى المجلس العلمي الأعلى، قد أجازت سنة 2015، إخراج زكاة الفطر بالقيمة نقدا، لكنها حددت مستويين اثنين في هذا الموضوع، الأول قررت فيه أن الأصل في إخراج زكاة الفطر أن يكون بمكيلة الصاع، بمعنى أربعة أمداد، أي حفنات، من أحد أنواع الأطعمة المقتاتة.


وذكرت فتوى علماء المجلس العلمي الأعلى أن هذه الأطعمة تتمثل في حبوب الزرع أو الدقيق أو التمر، أو غيرها، أو بما يعادل الصاع منها وزنا، وهو: حوالي (2.500 كلغ)، مما يقتاته ويعيش به غالب أهل البلد الذي يقطنه الصائم، أو يقتاته هو مع أهله حسب مستطاعه ومقدوره.


واعتبر نص الفتوى أن إخراج زكاة الفطر بالصاع عبادة وقربة إلى الله تعالى، نص الشارع الحكيم على كيفية أدائها والقيام بها، مما يقتضي الحفاظ على شعيرتها بارزة وظاهرة في المجتمع، كما شرعت، فيحصل الجمع بين ما تدل عليه نصوص السنة من كيفية إخراجها، والحكمة الشرعية من إيجابها”.


وأفادت الهيأة العلمية المكلفة بالإفتاء بأن إخراج زكاة الفطر على هذا الأصل الذي شرعت عليه هو الواجب المطلوب والمتأكد أولاً، والأفضلُ، والأولى والأكمل، في حق كل من أمكنه ذلك وتيسر له”، وذلك ضمن رأي فقهي قال أصحابه أنه يوافق النصوص الشرعيــة والمقاصد الحكيـمة المستفادة من الزكاة.


وأما المقام الثاني، بحسب ذات الفتوى، هو الرأي الذي يقول بجواز إخراجها بالقيمة نقدا، لمن رأَى ذلك أسهل عليه وأيسر له في أدائها، وأفيد وأنفع للآخذ المنتفع بها من فقير ومسكين، فيجوز له حينئذ إخراجها بالقيمة نقدا”، يورد نص الفتوى للمجلس العلمي الأعلى.

error: Content is protected !!