الرئيسية سياسة البوليساريو تناشد مجلس الأمن لإزالة المغرب للألغام شرق وغرب “الجدار العازل”

البوليساريو تناشد مجلس الأمن لإزالة المغرب للألغام شرق وغرب “الجدار العازل”

كتب في 5 يونيو 2019 - 2:57 م
مشاركة

أعلنت جبهة البوليساريو، مراسلة رئيس بعثة “المينورسو”، كولين ستيوارت، ومنصور العتيبي، الممثل الدائم لدولة الكويت لدى الأمم المتحدة رئيس مجلس الأمن لشهر يونيو، من أجل “الضغط على المغرب حتى يقوم بالقضاء التام على ترسانته من الألغام، ثم الشروع بشكل فوري في عمليات إزالة الألغام في الجدار الرملي”.


المراسلة التي نقلت وسائل إعلام مقربة من جبهة البوليساريو صاغ تفاصيلها ممثل الجبهة لدى الأمم المتحدة محمد عمار، الاثنين الماضي، على خلفية انفجار لغم أرضي أصاب سيارة عسكرية تابعة للجبهة، ودعا فيها إلى “ممارسة المجتمع الدولي للضغط اللازم على المغرب بهدف التقيد بمبادئ القانون الدولي الإنساني التي تحظر استخدام الألغام والأسلحة ذات الصلة”.

• أعادت التذكير باستمرار آفة الألغام في الصحراء، مضيفة بأنه “بعد مرور ثلاثة عقود تقريباً على وقف إطلاق النار الذي تشرف عليه الأمم المتحدة، تظل الصحراء واحدة من أكثر المناطق الملوثة بالألغام في العالم”.


وأشارت تقديرات الرسالة إلى “وجود أكثر من “7 ملايين” لغم منتشر في جميع أنحاء الإقليم بالإضافة إلى كميات كبيرة من المتفجرات من مخلفات الحرب والذخائر العنقودية. ويوجد معظم الألغام على طول الجدار العازل الذي يعتبر أكبر حقل ألغام متواصل في العالم. وتؤثر القوة المدمرة للألغام بشكل مباشر على السكان الصحراويين على جانبي الجدار الذين عادة ما يتعرضون للإصابات وبتر الأطراف والموت بسبب الحوادث المرتبطة بالألغام والمتفجرات من مخلفات الحرب”.


وكان لغما مضادا للمدرعات قد انفجر بدورية عسكرية تابعة للجبهة وبالضبط بمنطقة “واد النص” التابعة للناحية العسكرية الثالثة. أودى بحياة المدعو “محمد لمين الجدعي” وهو مقاتل في صفوف قوات البوليساريو برتبة قائد فصيلة، وجرح إثنين أخرين.


يذكر أن التنقيب وإزالة الألغام ومخلفات الحرب من اختصاصات بعثة المينورسو المنتشرة بالصحراء

error: Content is protected !!