الرئيسية سياسة ارتياح الرباط .. انتخاب أعضاء غير دائمين جدد بمجلس الأمن يدعمون ملف الصحراء

ارتياح الرباط .. انتخاب أعضاء غير دائمين جدد بمجلس الأمن يدعمون ملف الصحراء

كتب في 8 يونيو 2019 - 2:20 م
مشاركة

اعتمدت الجمعية العامة التابعة للأمم المتحدة، عصر اليوم الجمعة، خمسة أعضاء غير دائمين جدد بمجلس الأمن الدولي.


وإنتخبت الجمعية العامة للأمم المتحدة دول تونس والنيجر عن القارة الإفريقية، والفيتنام عن القارة الآسيوية والمحيط الهادي، ثم إستونيا عن أوروبا الشرقية، فضلا عن جزر سان فنسنت وكَرينادين عن أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاراييبي.


وسيخلف الأعضاء غير الدائمون الجدد كلا من الكوت ديفوار وغينيا الإستوائية، ثم الكويت، والإكوادور، وبولندا بدءا من تاريخ الأول يناير من سنة 2020 وإلى غاية 31 دجنبر من نفس السنة.


وتعول المملكة المغربية بشكل كبير على إنتخاب حلفائها كأعضاء غير دائمين، وذلك بحثا عن دعم الوحدة الترابية للمملكة وتعزيز موقفها من قضية الصحراء على مستوى مجلس الأمن بانتخاب الأعضاء الخمسة الجدد، أو على الأقل تفادي انتخاب دولة معروفة بعدائها للوحدة الترابية على غرار جنوب إفريقيا التي سترأس مجلس الأمن في شهر أكتوبر القادم موعد قرار المجلس حول نزاع الصحراء.

ويضم مجلس الامن الدولي 15 عضوا بينها خمس دائمة العضوية (الولايات المتحدة وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا) وعشر دول غير دائمة العضوية يجدد نصفها كل سنة لتتولى مهامها بعد ستة اشهر من التصويت.

وقبل بدء عملهم، يخضع ممثلو الدول المنتخبة لتأهيل سريع على مراسم واعراف المجلس. وخلال ولايتهم، يتعاقب سفراء الدول الأعضاء شهريا على رئاسة المجلس التي تتضمن عملا شاقا في التنظيم والتخطيط.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!