الرئيسية سياسة فرنسا تجدد دعمها للحكم الذاتي وتشيد بمجهودات الوسيط الأممي المستقيل

فرنسا تجدد دعمها للحكم الذاتي وتشيد بمجهودات الوسيط الأممي المستقيل

كتب في 9 يونيو 2019 - 12:29 ص
مشاركة

تعقيبا على الجدل الذي خلفته استقالة المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء، هورست كولر المفاجئة، وما خلفته من ردود فعل متباينة من أطراف النزاع، أشادت فرنسا بالمجهودات التي قام بها الوسيط الألماني طيلة السنتين التي تولى خلالها مسلسل الوساطة في ملف الصحراء، معبرة عن أملها في أن “يتواصل المسلسل الذي أطلقه بخصوص هذا الملف من أجل إيجاد حل نهائي ومتفاوض بشأنه للنزاع حول الصحراء”.

جاء ذلك على لسان وزير الشؤون الخارجية الفرنسي، جان-إيف لو دريان، في ندوة صحافية عقدها اليوم السبت، عقب مباحثات أجراها، مع نظيره المغربي ناصر بوريطة، حيث وصف الدبلوماسي الفرنسي قيام المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة بإطلاق مسلسل متفاوض بشأنه فيما يتعلق بقضية الصحراء بـ “الأمر الجيد”.


كما جدد المسؤول الحكومي، تشبث بلاده فرنسا بدعم مخطط الحكم الذاتي المغربي، الذي تعتبره “أساسا جادا وذا مصداقية لإيجاد حل متفاوض بشأنه”.

وكانت فرنسا قد عقبت على استقالة المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة الى الصحراء، هورست كولر من منصبه، في الـ 25 من الشهر الماضي.


وقال بيان لوزارة الخارجية الفرنسية، حينها أنها “أخذت علما بكل أسف باستقالة المبعوث الأممي وتشيد بعمله والتزامه وجهوده المستمرة للاضطلاع بمهمته منذ تعيينه في أغسطس 2017”.


كما أوضحت الخارجية الفرنسية، أن الرئيس الألماني الأسبق قد أحرز تقدماً ملحوظاً في القضية التي كان مسؤولاً عنها، بما في ذلك اجتماعي الطاولة المستديرة في جنيف، واللتين جمعت كلا من المملكة المغربية وجبهة البوليساريو والجزائر وموريتانيا.


وكانت الأمم المتحدة قد أعلنت، شهر ماي الماضي، استقالة المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء، هورست كولر، من منصبه لدواع صحية.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!