الرئيسية سياسة بنمسعود ينتقد تدابير حماية الحكومة الاقتصادية والاجتماعية .. تفاصيل

بنمسعود ينتقد تدابير حماية الحكومة الاقتصادية والاجتماعية .. تفاصيل

كتب في 4 يوليو 2019 - 2:10 ص
مشاركة

أثار عضو الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس المستشارين، محمد سالم بنمسعود، مجموعة المشاكل التي تعانيها الشركات الصغرى والمتوسطة العاملة في مجال قطاع العقارات والبناء والأشغال العمومية والتجارة الصغيرة، موجها سؤالا لوزير الاقتصاد والمالية، محمد بنشعبون، حول الإجراءات والتدابير العملية التي ستتخذها الحكومة لإنقاذ هذه الشركات من الإفلاس والحفاظ على مناصب الشغل للعاملين بها؟

وعزى المستشار الصحراوي، المعيقات التي تهدد استمرار عمل الشركات العاملة في القطاعات سالفة الذكر؛ الى ضعف الأداء وشح السيولة، الى جانب الأحكام القضائية المجحفة والمعيقة لعمل المقاولات بسبب طول المساطر وتعقيد نظام التمويل المصرفي، وما يصاحب ذلك من شروط؛ تزيد من تفاقم مشاكل الشركات وما يترتب عنه من تأخير في استرداد مستحقاتها.

وفي إطار التعقيب على أجوبة الوزير، انتقد المستشار الاستقلالي معالجة الحكومة لمقاربات القروض البنكية والشروط التعجيزية التي تفرضها المؤسسات البنكية في وجه المقاولين الصغار والمتوسطين، مناشدا في ذات الوقت، وزير الاقتصاد والمالية بصفته “إطارا بنكيا سابقا” لتحمل المسؤولية والانخراط في مسلسل التغيير من أجل اقتصاد داخلي قوي ومشجع للمستثمرين الجدد.

كما وجه المستشار البرلماني عن الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية، سؤالا لوزيرة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية، بسيمة الحقاوي، حول مجالات تدخل مؤسسة الرعاية الاجتماعية المهتمة بالتكفل بالغير، خاصة الأشخاص في وضعية إعاقة، منتقدا تراجعها في تحسين الوضع الهش للعاملين بالمجال الاجتماعي والإنساني.

كما دعا بنمسعود، الى تذليل الصعاب والمشاكل التي تواجه مختلف الفاعلين الاجتماعيين بحسب تدخلات الحكومة والوزارة الوصية المهتمة بالتكفل بالغير، ومنتقدا عدم تجاوبها مع الشكايات والمراسلات الموجهة اليها كوزيرة من مدينة العيون.

error: Content is protected !!