الرئيسية سياسة رسميا : الأسطول الإسباني يستأنف الصيد بالسواحل المغربية الأسبوع القادم و”بوريطة” يشيد بعلاقات المغرب مع أوروبا

رسميا : الأسطول الإسباني يستأنف الصيد بالسواحل المغربية الأسبوع القادم و”بوريطة” يشيد بعلاقات المغرب مع أوروبا

كتب في 18 يوليو 2019 - 8:12 م
مشاركة

قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المغربي ناصر بوريطة ، إن المغرب يمتلك كل المقومات للتموقع كشريك موثوق ومفيد لأوروبا .


وأوضح الوزير المغربي في حديث لوكالة الأنباء الإيطالية أن “المغرب كانت له دائما الريادة في علاقته مع أوروبا، بوصفه البلد الأكثر قربا على المستوى الجغرافي”.


وبخصوص العلاقات مع إيطاليا، أوضح بوريطة أن “المغرب و إيطاليا لديهما تحديات مشتركة في منطقة المتوسط” ، وأكد أن “بين البلدين علاقاتِ صداقة جيدة ذات إمكانيات هائلة ، ولديهما معا الطموح للذهاب إلى ما هو أبعد و إعطاء هذه العلاقات مضمونا ملموسا و استراتيجيا أكبر.


وفي سياق متصل، ينتظر أن يستأنف أسطول الصيد الإسباني نشاطه بالمياه الإقليمية المغربية الأسبوع القادم، بعد أن يتم استكمال آخر حلقات اتفاق الصيد الموقع بين المغرب والاتحاد الأوروبي.


وفي هذا الصدد، صرح رئيس فيديرالية الصيادين الإسباني، بـ”بارباتي” بجنوب إسبانيا، ألفونسو رييس، لوسائل إعلام إسبانية، أنه يتواجد حاليا بالمغرب، بمناسبة اجتماع اللجنة المشتركة المغربية الأوروبية للصيد، قصد تحديد بعض تفاصيل تخص توزيع قوارب الصيد على السواحل المغربية.


وأكد على أنه بعد انتهاء هذه الاجتماعات التقنية، وتوقيع البروتوكول في بروكسيل، سيمكن لأسطول الصيد الإسباني استئناف الصيد في المياه الإقليمية المغربية.


وكان توقيع الاتفاق الجديد للصيد البحري بين المملكة والاتحاد الأوروبي، في 14 يناير الماضي ببروكسيل، بعدما جرى التوقيع على الأحرف الأولى منه في 24 من شهر يوليوز من السنة الماضية بالرباط.

error: Content is protected !!