الرئيسية مدارات الرباط وانواكشوط تتبادلان الخبرات في مجال الإحصاء والتخطيط

الرباط وانواكشوط تتبادلان الخبرات في مجال الإحصاء والتخطيط

كتب في 19 يوليو 2019 - 4:18 م
مشاركة

أعلن يوم أمس الخميس، بالعاصمة الرباط، عن توقيع اتفاقية تعاون بين المندوبية السامية للتخطيط بالمغرب والمكتب الوطني للإحصاء بموريتانيا ، في مجال تعزيز وبناء القدرات الإحصائية بين البلدين.


وتهدف هذه الاتفاقية حسب القائمين عليها إلى تقاسم التجارب وتبادل الخبرات في شتى المجالات المرتبطة بالإحصاء منها، على الخصوص، الإحصاءات العامة، والمحاسبة الوطنية، والبحوث الوطنية، والرقمنة.


وأكد المندوب السامي للتخطيط بالمغرب، أحمد الحليمي علمي، في كلمة افتتاحية، أهمية هذه الاتفاقية بالنسبة للجانبين، باعتبارها نموذجا يحتذى للتعاون جنوب – جنوب، مبرزا أن الحاجة ملحة اليوم لتعزيز القدرات الإحصائية، والاستفادة المتبادلة من الخبرات، بهدف تدعيم الإحصاء بين البلدان المغاربية خاصة، وبين الدول الإفريقية عامة التي لا تزال تسجل عجزا كبيرا في هذا المجال.


من جانبه، قال المدير العام للمكتب الوطني للإحصاء بموريتانيا، محمد المختار أحمد سيدي، في كلمة بالمناسبة، إن هذه الاتفاقية تعكس “روابط التآخي المتجذرة بين المملكة المغربية وجمهورية موريتانيا”؟


وأضاف ولد سيدي، أن هذه الشراكة ستكون لها “نتائج ملموسة وانعكاسات إيجابية على جميع مسارات التطوير الاحصائي بالبلدين”، مؤكدا أنها ستمثل “نموذجا يحتذى للعمل الإحصائي المشترك في المنطقة المغاربية والعربية والإفريقية”.


من جهته، أبرز المدير العام للإحصاء والمحاسبة الوطنية بالمندوبية السامية للتخطيط ، محمد بيرشريف، أن هذه الإتفاقية تروم، بالأساس، إعطاء انطلاقة جديدة للتعاون مع المكتب الموريتاني للإحصاء، وتبادل التجارب في الميادين الكثيرة المرتبطة بهذا المجال، وعلى رأسها الإحصائيات والحسابات الوطنية التي تهم مختلف الميادين الإقتصادية، والديموغرافية والاجتماعية.


يذكر أن محمد المختار أحمد سيدي، ترأس وفدا موريتانيا يتكون من فريق عمل متخصص في المسوحات الإحصائية، يقوم بزيارة عمل للمندوبية السامية للتخطيط بالمغرب، تروم الوقوف على التجربة المغربية والاستفادة منها خاصة في ما يتعلق بالمسوحات الإحصائية للأسر.

error: Content is protected !!