الرئيسية ثقافة ومجتمع “حميد الركيبي” عميدا بالنيابة على رأس الكلية متعددة التخصصات الجديدة بالسمارة

“حميد الركيبي” عميدا بالنيابة على رأس الكلية متعددة التخصصات الجديدة بالسمارة

كتب في 23 يوليو 2019 - 4:16 م
مشاركة

في ظل الدينامية والحركية التي تعيشها جامعة ابن زهر في السنوات الأخيرة من إنشاء مؤسسات جامعية ومراكز دراسات وخلق شعب ومسالك جديدة. تم إحداث هذه الأيام كلية متعددة التخصصات في إقليم السمارة، حيث عين صباح اليوم الدكتور حميد الركيبي الإدريسي عميدا بالنيابة على رأسها بحضور كل من عامل الإقليم ورئيس جامعة ابن زهر عمر حلي والعميد السابق ثم الأطر الإدارية للكلية.


الثقة التي منحت لهذا الإطار الأكاديمي من طرف الجهات المسؤولة ما هي إلا تأكيد على الكفاءة المشهودة له بها والتجربة التي راكمها طيلة مساره المهني والأكاديمي.


يذكر أن الدكتور الركيبي يشغل حاليا مدير المدرسة العليا للتكنولوجيا بالعيون، والتي شهدت بدورها مؤخرا دينامية غير مسبوقة من خلال خلق مسالك متنوعة جديدة متماشية مع مشروع مدن المهن والكفاءات وراعية لحاجيات سوق الشغل في جهة العيون الساقية الحمراء. كما عرفت المؤسسة انفتاحا واسعا على محيطها الخارجي حيث كان أخر أنشطتها عقد شراكة مع جامعة لاس بالماس الإسبانية في إطار الملتقى الدولي الأول لتسويق سياحة الصحراء.


وفي ذات السياق، يحاول المعين حديثا على رأس الكلية متعددة التخصصات الجديدة؛ نقل تجربة العيون إلى السمارة من أجل دعم البحث العلمي وتوسيع العرض البيداغوجي، مستحضرا التعليمات الملكية السامية بخصوص تنزيل مشروع مدن المهن والكفاءات.


حري بالذكر، أن الأستاذ حميد الركيبي حاصل على الدكتوراه في شعبة الايكولوجيا والتنوع البيولوجي من جامعة بريمن الألمانية، ودبلوم الدراسات العليا المعمقة تخصص الايكولوجيا والتنمية المستدامة من جامعة برشلونة، ويحضر حاليا دكتوراه في تخصص القانون البيئي في جامعة باريس. وله إصدارات ومنشورات علمية مايزيد عن المئة منشور.


كما أشرف على تأطير حوالي 25 طالب باحث في سلك الدكتوراه، ويعد كذلك استاذ زائر في جامعات بريمن وباريس وبرشلونة وگاسا التونسية ودولا الكاميرونية. ناهيك عن تقلده عدة مناصب جامعية وحصوله على شواهد تقديرية وطنية ودولية في مجال البحث العلمي والعمل الجمعوي.

error: Content is protected !!