الرئيسية مدارات غوتريس يعرض خمس شخصيات أمام أعضاء مجلس الأمن للتوافق على خلف المستقيل هورست كولر

غوتريس يعرض خمس شخصيات أمام أعضاء مجلس الأمن للتوافق على خلف المستقيل هورست كولر

كتب في 8 أغسطس 2019 - 1:38 م
مشاركة

بعد مرور حوالي شهرين ونصف على إعلان هورست كوهلر استقالته من منصبه كمبعوث أممي للصحراء يوم 22 ماي الماضي لدواع صحية، شرعت الدول الخمس الدائمة العضوية بمجلس الأمن في التداول بشأن المبعوث الأممي الجديد.


وأكدت مصادر من البعثة الدبلوماسية الألمانية بالأمم المتحدة أن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس قد أحال قبل أسبوعين لائحة باسم خمسة شخصيات سياسية وازنة، المقترحة لتولي منصب المبعوث الأممي الجديد للصحراء، على ممثلي الدول الدائمة العضوية بمجلس الأمن. ويتعلق الأمر بكل من الصين ، فرنسا ، روسيا ، والمملكة المتحدة البريطانية و الولايات المتحدة الأمريكية.


وأوضحت ذات المصادر، أن الدول الدائمة العضوية بمجلس الأمن قد شرعت في التداول بشأن هذه اللائحة قبل أسبوعين، مؤكدة أنها لم تتوافق إلى حدود نهاية الأسبوع الأول من شهر غشت الجاري على أي إسم من الأسماء التي اقترحها الأمين العام للأمم المتحدة.


وتنص المسطرة الأممية الخاصة بتعيين المبعوث الأممي للصحراء، على أن المبعوث الأممي الجديد يقترحه الأمين العام للأمم المتحدة، ثم تصادق عليه الدول الخمس دائمة العضوية بمجلس الأمن، قبل أن يعرض للتصويت في إحدى الجلسات العامة لمجلس الأمن.


ووفق برنامج عمل مجلس الأمن الدولي الذي أعلنت عنه الأمم المتحدة يوم الجمعة الماضي، فلم يتم إدراج ملف الصحراء في جدول أعمال المجلس الخاص بشهر غشت الجاري، وهو ما يثبت عدم توافق الدول الدائمة العضوية بمجلس الأمن على المبعوث الأممي الجديد بالصحراء.

error: Content is protected !!