الرئيسية سياسة اليابان تجدد دعمها للمغرب في إيجاد حل نهائي لقضية الصحراء.. تفاصيل

اليابان تجدد دعمها للمغرب في إيجاد حل نهائي لقضية الصحراء.. تفاصيل

كتب في 8 أغسطس 2019 - 4:29 م
مشاركة

أكد سفير اليابان المعتمد بالرباط أن موقف بلاده من النزاع حول الصحراء ثابت لا يتغير، وقال إن “اليابان لم تعترف إطلاقا ولن تعترف أبدا بالبوليساريو، واليابان تدعم دائما قرارات مجلس الأمن ذات الصلة بهذه القضية”، موضحا أن اللقاءات التي تحتضها اليابان في إطار “المنتدى الدولي بطوكيو حول التنمية بإفريقيا” لا يتم خلالها استدعاء الجمهورية الوهمية، وتوجه الدعوة فقط للدول 54 المعترف بهم دوليا، أعضاء الاتحاد الإفريقي.


وثمن السفير الدعوة التي أطلقها الملك، بمناسبة خطابه في الذكرى 43 للمسيرة الخضراء، من أجل حوار مباشر بين المغرب والجزائر، والتي أعاد التأكيد عليها في خطاب عيد العرش الأخير، معربا عن “الأمل في تحسن العلاقات بين البلدين، مما سيساهم في تسوية هذه القضية”.


وتأتي هذه التصريحات، في اللقاء الذي عقده الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، اليوم الخميس بمقر المجلس، حيث استقبل، Takuji HANATANI، سفير دولة اليابان المعتمد لدى المملكة المغربية.


وفي هذا الصدد، استعرض المالكي جهود المملكة المغربية لإيجاد حل نهائي لهذا النزاع المفتعل، مشددا على انخراط المغرب في مسار التسوية الأممي، لافتا إلى أن الأمم المتحدة تبقى الجهة الوحيدة المسؤولة عن هذا الملف، موردا أن “جذور هذا النزاع ترجع لفترة الحرب الباردة، وهو نزاع إقليمي منذ البداية، والعالم أصبح أكثر وعيا بظروف وملابسات هذه القضية المصطنعة”.

error: Content is protected !!