الرئيسية سياسة مصدر عسكري ينفي خرق المغرب لاتفاقية وقف إطلاق النار بمنطقة الكركرات

مصدر عسكري ينفي خرق المغرب لاتفاقية وقف إطلاق النار بمنطقة الكركرات

كتب في 15 أغسطس 2019 - 9:09 م
مشاركة

نفى مصدر عسكري، أن يكون سلاح الجو المغربي قد قام، مؤخرا، بخرق اتفاق وقف إطلاق النار بين المغرب وجبهة البوليساريو، بالتحليق فوق المنطقة العازلة.

وأكد المصدر العسكري، الذي تحدث لجريدة هسبريس الإلكترونية أن ما تداولته بعض المنابر الإعلامية “يعتبر خاليا من الصحة”، مشيرا إلى أن “القوات المسلحة الملكية بجميع مكوناتها تحترم قرارات الأمم المتحدة، بما فيها الاتفاق العسكري رقم 1 الذي يخص المنطقة العازلة، طبقا للقرار 2468 المصادق عليه من قبل مجلس الأمن”.

وأضاف المصدر ذاته أن “بعثة “المينورسو” بالصحراء تحرص على مراقبة وقف إطلاق النار، وتتابع عن كثب جميع التمركزات والتحركات التي يقوم بها كلا الطرفين من أجل مراقبة احترام قرارات الأمم المتحدة”، مشيرا إلى أنه “في حال ما كان هذا الخبر صحيحا، فإن بعثة “المينورسو” تقوم، حسب المهام المنوطة بها، بتقديم تقرير مفصل عن التطورات التي تشهدها المنطقة، وإرساله إلى الأمين العام للأمم المتحدة، الذي يوجه بدوره إخطارا إلى الجهة المعنية بالأمر”.

وتأسف المصدر ذاته للجوء قيادة البوليساريو إلى ترويج مثل هذه “التفاهات وهذا الافتراء”، مضيفا أن هذه الخطوة “تهدف إلى صرف النظر عن الواقع المزري الذي تعيشه المخيمات من انتفاضة وعدم الرضا عن الأوضاع اللاإنسانية”.

وكانت جبهة البوليساريو قد لوحت بالحرب ضد المغرب، وهددت بالرد بحزم على إطلاق السلطات المغربية مخططا تنمويا لتأهيل معبر الكركرات الحدودي جنوب المملكة.

وأشارت الجبهة، في رسالة وجهتها إلى الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن، إلى أنها “تحتفظ بحقها المشروع في الرد على جميع الأعمال الاستفزازية”، التي يقوم بها المغرب في منطقة الكركرات.

error: Content is protected !!