الرئيسية سياسة بسبب فوسفاط الصحراء .. شركات نيوزيلاندية تُواجه دعاوي البوليساريو القضائية

بسبب فوسفاط الصحراء .. شركات نيوزيلاندية تُواجه دعاوي البوليساريو القضائية

كتب في 18 أكتوبر 2019 - 9:54 ص
مشاركة

مواصلة لمعركة الثروات الطبيعية، تستعد جبهة البوليساريو لرفع سلسلة دعاوي قضائية ضد شركات نيوزلندية تتهمها باستيراد الأطنان من الفوسفاط القادم من الأقاليم الجنوبية الى مدى عقدين من الزمن.

وقال ممثل جبهة البوليساريو بنيوويلندا وأستراليا، كمال فاضل، في تصريحات صحفية لوسائل إعلام نيوزلندية، أن جبهة البوليساريو تدرس بجدية مسألة اللجوء للقضاء في مواجهة الشركات النيوزلندؤة على غرار “ريفنسداون” و”بالانس” باعتبارهما مستوردين للفوسفاط القادم من الصحراء.

وأضاف المتحدث أن جبهة البوليساريو لاحظت ارتفاعا في عدد السفن القادمة إلى نيوزيلندا وعلى متنها  كميات هائلة من الفوسفات محددة في 60،000 طن لكل منهما، مردفا أن ذلك  مؤشر على ان الشركات تقوم بعمليات تخزين للفوسفاط خوفا من المعركة القانونية المقبلة.

ومن جانبهم قال المتحدث باسم Ravensdown أن الشركة تستورد “ثلاث سفن سنوياً من الصخور من المنطقة وهذا لم يتغير”، فيما شدد مارك وين، الرئيس التنفيذي لشركة بالانس، ان واردات شركته محددة في ثلاث إلى أربع سفن سنويًا ، و”قد وصلنا إلى هذا المستوى منذ خمس سنوات”، مؤكدا “من الناحية القانونية ، نحن مرتاحون جدًا وأخلاقيًا – أزور المنطقة بانتظام بشكل معقول لأرى مباشرة أن المخططات التنموية الاجتماعية التي يقوم بها المغرب لى أرض الواقع”.

وشدد المتحدث أن الشركة ستدافع عن نفسها ضد أي إجراء قضائي، وأن القضايا الخارجية لم تشكل سابقة مقلقة، موردا  “من الواضح أن لدينا الكثير من النصائح القانونية ونحن مرتاحون للغاية في قرارنا.”

error: Content is protected !!