الرئيسية سياسة القرار الأممي يثمن مبادرة الحكم الذاتي المغربية ويشيد بأداء المينورسو بالمنطقة

القرار الأممي يثمن مبادرة الحكم الذاتي المغربية ويشيد بأداء المينورسو بالمنطقة

كتب في 30 أكتوبر 2019 - 9:46 م
مشاركة

دعا القرار الأممي الجديد الخاص بنزاع الصحراء إلى الاعتراف بالدور الهام الذي تؤديه بعثة الأمم المتحدة المينورسو على أرض الواقع وضرورة دعمها من أجل تنفيذ مهامها بالكامل ، بما في ذلك دورها في دعم المبعوث الشخصي الجديد للتوصل إلى حل سياسي مقبول للطرفين.

واستهجن القرار اعراب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس عن قلقه إزاء انتهاكات الاتفاقات القائمة، مع إعادة التأكيد على أهمية التقيد التام بهذه الالتزامات من أجل الحفاظ على الزخم في العملية السياسية لنزاع الصحراء.

وفي هذا الصدد، رحب أعضاء مجلس الأمن بتقييم الأمين العام في 2 أكتوبر 2019 الذي أقر بأن الوضع في الصحراء بقي هادئًا نسبيًا مع استمرار وقف إطلاق النار واحترامه من جانب الأطراف المعنية بالنزاع، وما يلعبه من دور في مساندة بعثة الأمم المتحدة لأداء مهمتها.

وأشاد القرار رقم 2494 بالمقترح المغربي المتمثل في “الحكم الذاتي” المقدم في 11 أبريل 2007 إلى الأمين العام، كما رحب بالجهود المغربية الجادة وذات المصداقية لدفع العملية السياسية نحو الحل.

كما دعا الأطراف إلى إبداء المزيد من الإرادة السياسية نحو التوصل إلى حل ، بما في ذلك توسيع نطاق مناقشتهم لمقترحات بعضهم البعض والتزام جهود الأمم المتحدة بروح من الواقعية والحلول الوسطية، وتشجيع الدول المجاورة على تقديم مساهمات في العملية السياسية.

كما شجع القرار أطراف النزاع على زيادة التعاون مع مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في تحديد وتنفيذ تدابير بناء الثقة التي يمكن أن تساعد على تعزيز الثقة اللازمة لعملية سياسية ناجحة.

error: Content is protected !!