الرئيسية ثقافة ومجتمع العيون: “قراءة في قانون محاربة العنف ضد النساء” موضوع مائدة مستديرة لمنظمة فتيات الإنبعاث بفرع محمد لمين ولد لمغيمض

العيون: “قراءة في قانون محاربة العنف ضد النساء” موضوع مائدة مستديرة لمنظمة فتيات الإنبعاث بفرع محمد لمين ولد لمغيمض

كتب في 30 نوفمبر 2019 - 12:48 م
مشاركة

نظمت مساء اليوم، منظمة فتيات الإنبعاث لفرع محمد لمين ولد لمغيمظ التابعة لشبيبة حزب الاستقلال بجهة العيون الساقية الحمراء، مائدة مستديرة بالمركب التربوي حي الأمل، حول موضوع ” قراءة في قانون محاربة العنف ضد النساء”، وقد أشرف على تأطيرها كل من ذ. الشيخ بوركبة عضو اللجنة المركزية للشبيبة الاستقلالية وباحث في القانون العام، ذ. مريم بريزيخ رئيسة جمعية النسيم النسائية للتضامن الاجتماعي بالمرأة الطرفاوية، ورؤوف عقيل الناشط في مجال حقوق الإنسان.


وإفتتحت الجلسة كاتبة منظمة فتيات الانبعاث بفرع محمد لمين ولد لمغيمظ، بكلمة ترحيبية وأثنت على الحضور وعلى الدعم والتوجيهات لكاتب الفرع السيد محمد سالم بنمسعود.

ثم تناول الكلمة الأولى الشيخ بوركبة الذي تطرق في مداخلته لقانون محاربة العنف ضد النساء رقم 103.13 بين النص القانوني والممارسة، حيث تطرق لمفهوم العنف بجميع أنواعه كالعنف الجسدي والنفسي واللفظي والاقتصادي، لينتقل بعد ذلك إلى تحليل بعض مواد هذا القانون وإبراز الثغرات القانونية المصاحبة لهذا القانون، وأهم العقوبات الزجرية التي جاء بها من سجن وغرامات مالية، التي تحمي المرأة من التعرض للعنف بشتى أنواعه، لينتقل بعد ذلك لأهم الإحصائيات الوطنية والدولية حول تفشي هذه الظاهرة.

بعد ذلك اخذ رؤوف عقيل الكلمة، حيث تحدث في مداخلته عن تجربته الحقوقية في محاربة العنف ضد النساء، وعن أهم الصعوبات التي تجدها النساء اللواتي تعرضن للعنف، ليتطرق بعد ذلك إلى مسألة القيم داخل المجتمع وعن أهم الحلول للحد من ظاهرة العنف ضد النساء.

فيما عرجت مريم بريزيخ على تجربتها داخل مركز الإرشاد الأسري بطرفاية بصفتها المسؤولة عن تسييره، وأعطت نبذة عامة عن أهمية الإرشاد الأسري في الوساطة بين الأزواج وفي إيجاد حلول من شأنها أن تحمي النساء ضحايا العنف الجنسي أو الجسدي أو اللفظي.

ليتم بعد ذلك فتح النقاش أمام الحضور الذين بدورهم تفاعلوا مع الموضوع بمداخلات قيمة وتوصيات جد هامة حول موضوع محاربة العنف ضد النساء، ومعالجة الظاهرة من جميع جوانبها النفسية والأخلاقية والمادية وأهم الضوابط التي يجب أن تحكم هذا القانون كي يطبق على أرض الواقع.

error: Content is protected !!