الرئيسية ثقافة ومجتمع المنتدى الجهوي الأول لمدرسة حقوق الإنسان يبحثُ سبل تأهيل الحياة المدرسية بجهة العيون الساقية الحمراء

المنتدى الجهوي الأول لمدرسة حقوق الإنسان يبحثُ سبل تأهيل الحياة المدرسية بجهة العيون الساقية الحمراء

كتب في 3 ديسمبر 2019 - 1:58 م
مشاركة

احتضن مقر أكاديمية التعليم بالعيون، صباح اليوم الثلاثاء، أشغال المنتدى الجهوي الأول لمدرسة حقوق الإنسان المنظم من طرف وزارة الدولة المكلفة بحقوق الانسان والعلاقات مع البرلمان و الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة العيون الساقية الحمراء ومنتدى المواطنة.


وافتتحت فعاليات المنتدى الأول بكلمة افتتاحية لرئيس قسم النهوض بحقوق الإنسان بوزارة الدولة المكلفة بحقوق الانسان والعلاقات مع البرلمان، مولاي المختار موعمو، الذي أكد أن “المدرسة تشكل النواة الرئيسية لتربية الانسان وتعلمه، كما أنها تساهم في تحديث الواقع الاجتماعي والثقافي للمجتمع وإشاعة مفاهيم و قيم الحداثة” .

وأشار المتحدث، إلى أن “وعي المدرس وسلوكياته الثقافية والمعرفية ، تمثل عاملاً رئيسياً في عملية التربية على حقوق الإنسان”، لأن المعلم الناجح في مجال التربية بحسبه هو ذاك الذي “يمتلك القدرات والمعارف النظرية منها والتطبيقية وله القدرة على استعمالها لبلوغ الأهداف المرجوة في زرع أخلاف ومبادئ حقوق الإنسان الفئوية”.


من جانبه أكد حمدي كريطة، خلال كلمة له باسم مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة العيون الساقية الحمراء، أن “لكل شخص الحق في التعلم، ويجب أن يكون إلزامياً”، لافتا إلى أن “الهدف من التربية؛ إنماء شخصية الإنسان إنماء كاملاً” ، داعيا في الوقت ذاته، إلى ضرورة “تعزيز احترام حقوق الإنسان داخل المؤسسات التعليمية”.

وشدد المتحدث، على أن “المدرسة يجب أن تكون فضاء للمشاركة والممارسة الديمقراطية للمتعلمين من الناشئة ، حيث يعرف الأطفال في المدرسة حقوقهم إزاء أنفسهم وإزاء الآخرين وينمو لديهم الشعور بالمسؤولية والميل إلى التسامح والاعتدال في المواقف وتنمية روح الاحترام المتبادل ومشاعر المودة والسلام ومناهضة الأنانية والعدوانية”.


وعلى هامش المنتدى الجهوي الأول من نوعه بجهة العيون الساقية الحمراء، تم توقيع اتفاقية شراكة بين وزارة الدولة المكلفة بحقوق الانسان والعلاقات مع البرلمان والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة العيون الساقية الحمراء ومنتدى المواطنة.

وتدخل الاتفاقية الموقعة، في إطار تنزيل تدابير خطة العمل الوطنية في مجال الديمقراطية وحقوق الإنسان وتنفيذا لاتفاقية الشراكة الخاصة ببرنامج مدرسة حقوق الانسان 2019-2021″، الموقعة بين وزارة الدولة المكلفة بحقوق الانسان والعلاقات مع البرلمان ووزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي ومنتدى المواطنة.

ويهدف المنتدى، الى تعبئة وتأهيل مختلف مكونات الحياة المدرسية وشركائها التربويين والثقافيين والاجتماعيين والإعلاميين للتعاون والشراكة بغية إعمال مبادئ وآليات حقوق الانسان في برامج المنظومة التربوية والعلاقات المدرسية وترسيخ قيمها وسلوكياتها لدى الأطفال واليافعين والشباب على مستوى الجهة.

كما يسعى الى تقوية وتطوير قدرات وأدوار المدرسة المغربية للنهوض بثقافة حقوق الإنسان على المستوى الجهوي، عبر إعداد برامج عمل جهوي يتضمن أنشطة ودعامات للتوعية والتثقيف والتكوين في هذا المجال.

وكذلك يهدف الملتقى الثقافي إلى تنمية نوادي التربية على حقوق الإنسان بالمؤسسات التعليمية بجهة العيون الساقية الحمراء وتقوية موقعها وأدوارها في الحياة المدرسية، وتوسيع نسيجها جهويا وإقليميا.

وقد تميز المنتدى الجهوي الأول بجهة العيون الساقية الحمراء بعرض مخطط العمل التنفيذي الجهوي لبرنامج “مدرسة حقوق الإنسان” والذي أعد من طرف فريق العمل الجهوي للبرنامج .

error: Content is protected !!