الرئيسية جهات جهة العيون الساقية الحمراء تعقد لقاء تحضيريا للمناظرة الوطنية الأولى لـ”الجهوية المتقدمة”

جهة العيون الساقية الحمراء تعقد لقاء تحضيريا للمناظرة الوطنية الأولى لـ”الجهوية المتقدمة”

كتب في 5 ديسمبر 2019 - 9:18 م
مشاركة

تنظم جهة العيون الساقية الحمراء لقاء جهويا، ابتداء من الساعة العاشرة صباحا بمقر الجهة، يترأسه سيدي حمدي ولد الرشيد، رئيس الجهة وعبد السلام بيكرات، والي جهة العيون الساقية الحمراء، استعدادا للمناظرة الوطنية الأولى للجهوية المتقدمة بمدينة أكادير يوم 20 و 21.

وسيعرف اللقاء تنظيم ورشات تحضيرية جهوية بمقر الجهة من تأطير بعض أطر الجهة ، وذلك في إطار الاستعداد لهذه المناظرة الوطنية الأولى، والتي ستجمع عددا مهما من رؤساء جهات المغرب ومسؤولي وزارة الداخلية.

ومن المقرر أن تخصص النسخة الأولى من هذه المناظرة، لدراسة مختلف أبعاد تنزيل الجهوية المتقدمة باعتبارها نموذجا جديدا للحكامة الترابية وهو ما يشكل ثورة حقيقية في مجال تدبير الشأن العام المحلي، إلى جانب التطرف لكيفية دعم وتكريس التنافسية بين الجهات مع تحقيق تنمية اقتصادية واجتماعية مستدامة ومتوازنة لمختلف المناطق.

وعلى مدى يومين، سيتم التطرق إلى العديد من القضايا والمواضيع التي ترتبط أساسا بالتحديات الكبرى والرهانات المستقبلية للجهوية المتقدمة، مع محاولة تقييم مدى قدرة الفاعل السياسي والإداري على ترجمة طموح النص التشريعي على أرض الواقع، وبالتالي العمل على تجاوز معظم الإكراهات الفعلية التي تقف حجرة عثرة أمام هذا المشروع الضخم.

error: Content is protected !!