الرئيسية سياسة مسؤول أمريكي: زيارة بامبيو إلى المغرب تدارست عزل إيران .. ولم تتطرق إلى التطبيع مع إسرائيل

مسؤول أمريكي: زيارة بامبيو إلى المغرب تدارست عزل إيران .. ولم تتطرق إلى التطبيع مع إسرائيل

كتب في 6 ديسمبر 2019 - 1:34 م
مشاركة

أفاد موقع “ذ تايمز أوف إسرائيل” نقلا عن مسؤول وصفه بالكبير في وزارة الخارجية الأميركية، أن وزير الخارجية، مايك بومبيو، “لم يناقش تطبيع العلاقات مع إسرائيل مع المسؤولين المغاربة”، مضيفا أن القضية “لم تكن موضوع نقاش”.

وعقب المسؤول الأمريكي على تقارير صحافية للتلفزيون الإسرائيلي حول أمل إسرائيل في تحقيق تقدم بخصوص تطبيع العلاقات مع الرباط في الأيام المقبلة بالقول أن ذلك كان متزامنا مع رحلة وزير الخارجية الأمريكي للمغرب لكنه لم يكن على جدول الأعمال.

وكشف المصدر نقلا عن ذات المسؤول أن مايك بومبيو بحث خلال زيارته للمملكة المغربية الجهود المبذولة لعزل إيران، مشيرا أن أول زيارة لمسؤول كبير في الإدارة الأمريكية في عهد الرئيس دونالد ترامب أماطت اللثام عن تقدم العلاقات بين المغرب والولايات المتحدة، مستشهدا بتصريحات للوزير الأمريكي أكد فيها “لدينا علاقة كبيرة بين بلدينا”. “نجعل شعبنا أكثر أمانًا في كلا بلدينا.”.

وعلاقة بالملف الإيراني والهواجس المغربية من نفوذ إيران بالمنطقة والساحل الإفريقي، نقل المصدر عن المسؤول بوزارة الخارجية قوله “هذا أحد الاجتماعات القليلة التي لا نطرح فيها إيران أولاً”، مضيفا في إشارة إلى المملكة المغربية “إنهم أول من أثار قلقهم بشأن تمويل الإرهاب أو وجود – أو تأثير – حزب الله وإيران في المنطقة” ، واصفا المغرب بكونه جد متشدد في تعاطيه مع الملف الإيراني.

error: Content is protected !!