الرئيسية سياسة جنوب إفريقيا تستهجن فتح قنصليات عامة بالعيون والداخلة

جنوب إفريقيا تستهجن فتح قنصليات عامة بالعيون والداخلة

كتب في 11 يناير 2020 - 12:54 ص
مشاركة

استحضر السفير الممثل الدائم لدولة جنوب إفريقيا بمجلس الأمن الدولي، جيري ماثيوز ماتيلا، خلال مداخلة له أثناء مناقشات مجلس الأمن الدولي المفتوحة بشأن صون السلام والأمن الدوليين والتمسك بميثاق الأمم المتحدة، مساء أمس الخميس قضية الصحراء إنطلاقا من أطروحة بلاده المعادية للوحدة الترابية.


واعتبر ممثل جنوب إفريقيا، جيري ماثيوز ماتيلا، قضية الصحراء وفلسطين ضمن كفة واحدة، حاثا على وجوب التمسك بما أسماه بأحكام الميثاق الخاصة بالمساواة بين الدول والاحترام المتبادل والالتزام بالقانون الدولي.


وأورد جيري ماتيلا أن ما سبق هو الطريق الوحيد لحل تلك النزاعات عبر التسوية التفاوضية ومنع اندلاع المزيد من الصراعات، داعيا أعضاء مجلس الأمن الدولي لعدم السماح للمصالح السياسية المتنافسة ب “تقويض احترام القانون الدولي وتقرير المصير في حالات مثل الصحراء الغربية والأراضي الفلسطينية المحتلة” على حد تعبيره.


وتأتي تصريحات جيري ماتيلا في وقت لا تدخر فيه بلاده جهدا للدفاع عن مصالح جبهة البوليساريو، خاصة في ظل التوجه الإفريقي لفتح قنصليات عامة بمدينتي العيون والداخلة في الأقاليم الجنوبية للمملكة، وإعتماد جزر القمر وكَامبيا لها بشكل رسمي.

error: Content is protected !!