الرئيسية تنمية والي العيون يدق ناقوس الخطر ويدعو الى الاقتصاد في استهلاك الماء

والي العيون يدق ناقوس الخطر ويدعو الى الاقتصاد في استهلاك الماء

كتب في 28 يناير 2020 - 3:40 م
مشاركة

قال والي الجهة عامل إقليم العيون، عبد السلام بكرات، خلال كلمة له، بمناسبة اللقاء التواصلي الخاص بالبرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2020-2027، إن الاجتماع يهدف إلى تسليط الضوء على محاور الاتفاقية الإطار لإنجاز هذا البرنامج الوطني، الرامية إلى التحكم في الطلب على الماء وتثمينه وعقلنة استعماله وعدم تبذيره.

وأكد أن هذا الاجتماع التواصلي، الذي حضره عدد من المنتخبين ورؤساء المصالح الخارجية وفعاليات المجتمع المدني بالجهة، يروم بالأساس تحسين مستوى التعاون والتنسيق بين كل المتدخلين والفاعلين المعنيين بقضايا الماء على صعيد الجهة.


وأضاف أن محور التواصل والتحسيس، الذي يعد من بين أهم أسس هذا البرنامج الوطني، ينكب على تحسين نوعية المستعملين من أجل اقتصاد استهلاك المياه، وإشراك المجتمع المدني لترسيخ الوعي بأهمية الحفاظ على الموارد المائية، خصوصا لدى الأجيال الصاعدة.

وبالنظر لعدم انتظام الأمطار وتواتر سنوات الجفاف، دعا إلى مزيد من اليقظة والتعبئة للحفاظ على هذه الثروة، مشيرا إلى أن الجماعات الترابية والمصالح الخارجية المعنية مدعوة الآن، باعتبارها شريكا في بلورة السياسات العمومية، إلى برمجة مشاريع تندرج في صلب محاور الاتفاقية الإطار 2020-2027، لتلبية الحاجيات من الماء وتثمين استغلال الموارد المتاحة.


ويعد هذا اللقاء، الذي عرف حضور عمال أقاليم السمارة وطرفاية وبوجدور، بمثابة ورشة تواصلية جهوية للتشاور بشأن البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2020-2027، ودعم آليات التوعية والتحسيس بأهمية الماء وضرورة المحافظة عليه وعقلنة استعماله.

وعبأ البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2020-2027، الذي أطلقه مؤخرا صاحب الجلالة الملك محمد السادس، غلافا ماليا قدره 115.4 مليار درهم.

error: Content is protected !!