الرئيسية سياسة تعيين لايتشاك خليفة لكولر شريطة موافقة الأطراف

تعيين لايتشاك خليفة لكولر شريطة موافقة الأطراف

كتب في 13 فبراير 2020 - 4:00 م
مشاركة

أفادت وكالة الأنباء الفرنسية نقلا عن مصادر دبلوماسية الأربعاء، توقعها تعيين وزير الخارجية السلوفيني، ميروسلاف لايتشاك، مبعوثا خاصا للأمم المتحدة الى الصحراء.


وأوردت الوكالة نسبة لذات المصادر أن تعيين ميروسلاف لايتشاك سستم تأكيده في حالة عدم تسجيل إعتراض أي من أطراف النزاع، وذلك في غضون لأسابيع المقبلة.


وكان موقع “لكم” قد أكد وفقا لمصادر ديبلوماسية رفيعة، أن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو كَوتيريس، قد استقر على تعيين وزير خارجية سلوفاكيا الحالي والرئيس السابق للجمعية العامة للأمم المتحدة ميروسلاف لايتشاك كمبعوث خاص له إلى الصحراء، مضيفة أن أنطونيو كَوتيريش أطلع الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن والدول الأوروبية الكبرى بقراره، نافية استشارته مع الأطراف المعنية وفي مقدمتها المغرب، معتبرة ذلك سابقة في تاريخ المنظمة الدولية ونزاع الصحراء.


وسبق للمبعوث الأممي السابق الألماني هورست كولر تقديم إستقالته بشكل مفاجئ من منصبه في مايو الماضي، لأسباب صحية حسب الأمم المتحدة، حيث خلفت إستقالته حالة من الجمود في العملية السياسية التي قادها عبر مائدتين مستديرتين بجنيف السويسرية ولقاءات منفصلة اخرى تماشيا وقرارات مجلس الأمن الدولي حول الملف ورؤية الأمانة العامة القاضية بمنح العملية الدينامية اللازمة.

error: Content is protected !!