الرئيسية سياسة بوريطة ينقل رغبة الملك في تطوير العلاقات الثنائية للرئيس الموريتاني‎ .. تفاصيل

بوريطة ينقل رغبة الملك في تطوير العلاقات الثنائية للرئيس الموريتاني‎ .. تفاصيل

كتب في 19 فبراير 2020 - 4:38 م
مشاركة

استقبل محمد ولد الشيخ الغزواني، رئيس الجمهورية الموريتانية، صباح اليوم الأربعاء، بالقصر الجمهوري، ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج الذي يزور انواكشوط في جولة دبلوماسية تستمر ليومين.


وفي هذا الصدد، نقل بوريطة، تحيات الملك محمد السادس للرئيس الموريتاني ورغبته القوية في تطوير العلاقات الثنائية بين الجمهورية الإسلامية الموريتانية والمملكة المغربية إلى أعلى المستويات.

وأكد ناصر بوريطة، في تصريحات للصحافة، بعد اللقاء الأول من نوعه بالرئيس الموريتاني ولد الغزواني، إرادة الملك محمد السادس، في أن تكون “العلاقات الموريتانية المغربية علاقات استثنائية بحكم ما يميزها من تاريخ ووشائج إنسانية وجوار جغرافي ومصير مشترك، يوجب على البلدين مواجهة التحديات التي لا يمكن التغلب عليها إلا بالعمل المشترك”.


وأضاف المسؤول الحكومي أن “هناك وشائج بين المغرب وموريتانيا وأرضية صلبة قوامها العلاقات الإنسانية المبنية على الأخوة الثابتة بين الشعبين الشقيقين، وكذلك التعاون في كل المجالات وخاصة المجال الاقتصادي والتجاري وغيرها والاحترام المتبادل والتقارب في وجهات النظر حول مجموعة من القضايا”.

وفي السياق ذاته، شدد بوريطة، على ضرورة “استغلال هذا الظرف الإيجابي لتفعيل روح ذلك الاتفاق الذي أقيم 1970 حول الأخوة وحسن الجوار واستغلال كل الامكانيات المتاحة للارتقاء بهذه العلاقات نحو شراكة استراتيجية قوية.


وتأتي هذه الزيارة في وقت يخلد فيه البلدان، الذكرى الأربعين لاتفاق “الأخوة وحسن الجوار” الموقع سنة 1970 بين المملكة المغربية والجمهورية الإسلامية الموريتانية، والذي توليه المملكة أهمية أكثر من أي وقت مضى لتعزيز وتطوير العلاقات الأخوية بين البلدين الشقيقين.


يذكر أن العلاقات المغربية الموريتانية، تعرف في هذه الأثناء، انفراجا كبيرا وتطورا مهما على المستوى الدبلوماسي بين البلدين، بعد سنوات من معارك عض الأصابع والأزمات الصامتة التي أدت الى تقارب جزائري-موريتاني على حساب المصالح المغربية في عهد الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز.

error: Content is protected !!